منتديات بيت الفضائيات
اهلا بيك فى منتديات الفضائيات انت غير مسجل فتفضل بتسجيل الدخول

المفاتيح الخمسة لغذاء آمن

اذهب الى الأسفل

المفاتيح الخمسة لغذاء آمن

مُساهمة من طرف الطامعه فى الجنه في السبت يوليو 10, 2010 7:07 am

الحصول على غذاء سليم خال من كل ما يمكن أن يسبب تسمما أو أن يضر الجسم له 5 مفاتيح بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، أولها أن يحافظ المرء

على نظافته بغسل الأيدي في كل مرة قبل الأكل وبعده وبعد الخروج من دورة المياه، كما يجب غسل وتطهير جميع السطح والمعدات الخاصة بإعداد الطعام، ثم التأكد من حماية الغذاء وساحات المطبخ من الحشرات والقوارض لأنه على الرغم من أن معظم الجراثيم لا تسبب المرض، إلا أنه توجد جراثيم خطرة تنتشر على نطاق واسع في التربة والماء والإنسان والحيوان، وتكون هذه الجراثيم محمولة على الأيدي والمساحات والأواني وخصوصاً ألواح التقطيع، ويمكن أن يؤدي أقل تماس إلى نقل هذه الجراثيم إلى الغذاء وإصابة الإنسان بالأمراض المنقولة بالغذاء. ثانيا الفصل بين الغذاء النيئ والمطبوخ وبين اللحوم النيئة وباقي الأغذية الأخرى، أما المطبوخة منها فيجب حفظها في أواني بعيدة عن الأغذية النيئة، لأن الأغذية النيئة لاسيما اللحوم والدواجن والأسماك وعصاراتها، يمكن أن تحتوي على جراثيم خطرة والتي يمكن أن تنتقل إلى الأغذية الأخرى أثناء إعداد وتجهيز وتخزين الغذاء.
ويعد طبخ الغذاء جيدا ثالث وسيلة للحفاظ على سلامة الغذاء خصوصا اللحوم والدواجن والأسماك لأن الطبخ الجيد يقتل جميع الجراثيم الخطرة تقريباً، ولقد أوضحت الدراسات أن طهي الغذاء إلى أكثر من 70 درجة يمكن أن يساعد على ضمان سلامة تناوله، وتشمل قائمة الأغذية التي تتطلب اهتماماً مثل: اللحم المفروم والمشويات وقطع اللحم الكبيرة والدواجن التي تطهى كاملةً .
أما المفتاح الرابع فهو حفظ الغذاء في درجة حرارة آمنة، فلا يحب ترك الغذاء المطبوخ في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين, الأغذية المطبوخة تحفظ في الثلاجة في حرارة لاتتجاوز5 درجات، أما المطبوخ منه فيفضل تركه في درجة60 حتى موعد تقديمه، ولا ينصح بحفظ الأطعمة لمدة طويلة حتى ولو في الثلاجة مع الحرص على إذابة الأطعمة المجمدة في الرف السفلي للثلاجة وليس في درجة حرارة الغرفة .
فالجراثيم تستطيع أن تتكاثر بسرعة فائقة في حالة تخزين الغذاء عند درجة حرارة الغرفة، ويجب إبقاء درجة حرارة الغذاء تحت 5 و فوق 60 درجة مئوية، لأن ذلك يبطئ نمو الجراثيم أو يوقفه تماما. ومع ذلك فإن بعض الجراثيم الخطرة قد تنمو تحت 5 درجات
أخيرا استعمل ماء ومواد أولية آمنة كالمياه الصالحة للشرب واختر الأغذية الطازجة والسليمة والآمنة والتي تمت معاملتها بالحرارة (مثل: الحليب المبستر) اغسل الفواكه والخضروات جيدا خصوصا الأنواع التي تؤكل نيئة .
تأكد من تاريخ الصلاحية قبل استهلاك أي من المواد المعلبة لأن هذه المواد الأولية التي تستخدم لإعداد الطعام كأحد مكوناته قد تكون ملوثة بجراثيم أو مواد كيميائية خطرة، وقد تتكون بعض المواد الكيميائية السامة في الأغذية الفاسدة والمتعفنة. لهذا فالحرص على اختيار المواد النيئة من النوع الجيد وبعض الأمور البسيطة مثل الغسل والتقشير قد يقلل احتمالات التعرض للخطر.

avatar
الطامعه فى الجنه
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 28
الموقع : http://homeofsat.montadarabi.com/profile.forum?mode=editprofile

http://homeofsat.montadarabi.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى